الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2728- إن الله يغفر فى ليلة النصف من شعبان لجميع أهل الأرض إلا لمشرك أو لمشاحن. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى موسى). الذى وقفنا عليه فى شعب الإيمان للبيهقى (3/379، 3825) عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً بنحوه. وقال: لهذا الحديث شواهد من حديث عائشة وأبى بكر الصديق، وأبى موسى الأشعرى. والحديث أصله عند الترمذى وابن ماجه وغيرهما بأطراف منها: (إن الله ليطلع فى ليلة النصف من شعبان)، (إن الله يطلع على عباده)، (إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب)، (يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله)، (يطلع الله إلى خلقه)، (ينزل الله إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان فيغفر). *** 2729- إن الله يغفر لعبده ما لم يقع الحجاب قيل وما وقوع الحجاب قال تخرج النفس وهى مشركة. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، وأبو يعلى، وابن حبان، والبغوى فى الجعديات، والحاكم، والضياء عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/174، رقم 21562)، والبخارى فى التاريخ الكبير (2/21)، وأبو يعلى كما فى إتحاف الخيرة. (1/195، رقم 267)، وابن حبان (2/393، رقم 626)، والبغوى فى الجعديات (1/489، رقم 3402)، والحاكم. (4/286، رقم 7660) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البزار (9/443، رقم 4055). قال الهيثمى (10/198): رواه أحمد والبزار، وفيه عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان وقد وثقه جماعة وضعفه آخرون وبقية رجالهما ثقات وأحد إسنادى البزار فيه إبراهيم بن هانئ وهو ضعيف. *** 2730- إن الله يغفر ليلة النصف من شعبان للمسلمين ويملى للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم. (ابن قانع عن أبى ثعلبة الخشنى). أخرجه ابن قانع (1/160). وللحديث أطراف أخرى: (إذا كان ليلة النصف من شعبان)، (إن الله ليطلع فى ليلة النصف من شعبان)، (إن الله ليطلع فى ليلة النصف من شعبان). *** 2731- إن الله يفتح أبواب سماء الدنيا ثم يبسط يده ألا عبد يسألنى فأعطيه فلا يزال كذلك حتى يسطع الفجر. (ابن عساكر عن ابن مسعود). أخرجه ابن عساكر (55/237). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/446، رقم 4268). *** 2732- إن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بضحوة. (أحمد عن رجل). أخرجه أحمد (3/425، رقم 15538) قال الهيثمى (10/197): رجاله رجال الصحيح غير عبد الرحمن وهو ثقة. هذا الحديث وأحاديث: (إن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بيوم، أن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بنصف يوم، أن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر بنفسه) أخرجهم أحمد فى لفظ واحد إلا أن السيوطى رحمه الله فرق بين لفظه فى أربعة نصوص متعاقبه ولعل الذى حدا به إلى هذا هو أن الحديث فيه أربعة يتكلمون فال الأول أنا سمعت كذا وقال الثانى وأنا سمعت كذا … وهكذا. ونص الحديث عند أحمد: عن عبد الرحمن بن البيلمانى قال اجتمع أربعة من أصحاب رسول الله. (فقال أحدهم: سمعت رسول الله. (يقول: (إن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بيوم) فقال الثانى: آنت سمعت هذا من رسول الله (؟ قال: نعم. قال: وأنا سمعت رسول الله. (يقول: (إن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بنصف يوم) فقال الثالث: آنت سمعت هذا من رسول الله (؟ قال: نعم. قال: وأنا سمعت رسول الله. (يقول: (إأن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بضحوة) قال الرابع: آنت سمعت هذا من رسول الله (؟ قال: نعم. وأنا سمعت رسول الله. (يقول: (إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر بنفسه). *** 2733- إن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بنصف يوم. (أحمد عن رجل). أخرجه أحمد (3/425، رقم 15538) قال الهيثمى (10/197): رجاله رجال الصحيح غير عبد الرحمن وهو ثقة. *** 2734- إن الله يقبل توبة العبد قبل أن يموت بيوم. (أحمد عن رجل). أخرجه أحمد (3/425، رقم 15538) قال الهيثمى (10/197): رجاله رجال الصحيح غير عبد الرحمن وهو ثقة. *** 2735- إن الله يقبل توبة العبد ما لم يُغَرْغِرْ. (ابن زنجويه، وأحمد، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر. ابن جرير عن عبادة وعن أبى أيوب بشير بن كعب. ابن زنجويه، وابن جرير عن الحسن بلاغًا). حديث ابن عمر: أخرجه أحمد (2/153، رقم 6408)، والترمذى (5/547، رقم 3537)، وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1420، رقم 4253)، وابن حبان (2/394، رقم 628)، والحاكم (4/286، رقم 7659) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/395، رقم 7063). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 267، رقم 847)، وأبو يعلى (10/81، رقم 5717)، والبغوى فى الجعديات (1/489، رقم 3404). حديث عبادة بن الصامت: أخرجه ابن جرير فى تفسيره (4/302). حديث أبى أيوب بشير بن كعب: أخرجه ابن جرير فى تفسيره (4/302). حديث الحسن: أخرجه ابن جرير فى تفسيره (4/302) بلاغًا. ومن غريب الحديث: (يغرغر): من الغرغرة أى ما لم تبلغ الروح الحلقوم. *** 2736- إن الله يقبل توبة العبد ما لم يُغَرْغِرْ بنفسه. (أحمد عن رجل). أخرجه أحمد (3/425، رقم 15538). قال الهيثمى (10/197): رجاله رجال الصحيح غير عبد الرحمن وهو ثقة. *** 2737- إن الله يقول { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } فليس لعربى على عجمى فضل ولا لعجمى على عربى فضل ولا لأسود على أبيض فضل ولا لأبيض على أسود فضل إلا بالتقوى يا معشر قريش لا تجيئوا بالدنيا تحملونها على أعناقكم وتجىء الناس بالآخرة فإنى لا أغنى عنكم من الله شيئًا. (الطبرانى عن العداء بن خالد). أخرجه الطبرانى (18/12، رقم 16). وأشار الهيثمى (3/272) إلى أن إسناده ضعيف. *** 2738- إن الله يقول أحب عبادة عبدى إلىَّ النصيحة. (ابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه ابن عساكر (53/86). *** 2739- إن الله يقول إذا أخذت كريمتى عبدى فى الدنيا لم يكن له جزاء عندى إلا الجنة. (الترمذى- حسن صحيح غريب- عن أنس). أخرجه الترمذى (4/602، رقم 2400)، وقال: حسن غريب. ومن غريب الحديث: (كريمتى عبدى): عينيه. *** 2740- إن الله يقول إن الصوم لى وأنا أَجْزِى به إن للصائم فرحتين إذا أفطر فرح وإذا لقى الله فجزاه فرح والذى نفس محمد بيده لَخُلُوفُ فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. (أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، والنسائى، وابن خزيمة عن أبى هريرة وأبى سعيد معًا. النسائى عن على. النسائى عن ابن مسعود). حديث أبى هريرة وأبى مسعود: أخرجه أحمد (2/232، رقم 7174)، وعبد بن حميد (ص 288، رقم 921)، ومسلم (2/807، رقم 1151)، والنسائى (4/162، رقم 2213 عن أبى سعيد، 2214 عن أبى هريرة)، وابن خزيمة (3/198، رقم 1900). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/272، رقم 8893). حديث على: أخرجه النسائى (4/159، رقم 2211). حديث ابن مسعود: أخرجه النسائى (4/161، رقم 2212). ومن غريب الحديث: (الصوم لى): لا يتعبد به أحد غيرى، أو هو سر بينى وبين عبدى. (لخلوف) الخلوف: تغير رائحه الفم لخلو المعدة من الطعام. *** 2741- إن الله يقول إن العز إزارى والكبر ردائى فمن نازعنى فيهما عذبته. (الطبرانى فى الأوسط عن على). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/352، رقم 3380). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/207، رقم 331). قال الهيثمى (1/99): فيه عبد الله بن الزبير والد أبى أحمد الزبيرى ضعفه أبو زرعة وغيره. *** 2742- إن الله يقول إن عبدًا أصححت له جسمه وأوسعت عليه فى الرزق فأتى عليه خمس حجج لا يأتى إلىَّ فيهن لمحروم. (أبو يعلى عن خباب. [أبو يعلى عن أبى هريرة]). حديث خباب: أخرجه أبو يعلى كما فى المطالب العالية (6/290، رقم 1140)، وإتحاف الخيرة (4/9، رقم 3188)، وقال البوصيرى: بسند فيه راو لم يسم والراوى عنه ضعيف. حديث أبى هريرة: أخرجه أبو يعلى (2/304، رقم 1031). *** 2743- إن الله يقول إن عبدًا أصححت له جسمه ووسعت عليه فى معيشته تمضى عليه خمسة أعوام لا يفد إلىَّ لمحروم. (أبو يعلى، والسراج، والبيهقى، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/304، رقم 1031)، والبيهقى (5/262، رقم 10172)، وابن حبان (9/16، رقم 3703). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/155، رقم 486)، قال الهيثمى (3/206): رواه الطبرانى فى الأوسط، وأبو يعلى ورجال الجميع رجال الصحيح. والخطيب (8/318). *** 2744- إن الله يقول إن عبدى المؤمن عندى بمنزلة كل خير يحمدنى وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/341، رقم 8473)، قال الهيثمى (10/96): رجاله رجال الصحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان. (4/118، رقم 4494). *** 2745- إن الله يقول إن عبدى كل عبدى الذى يَذْكُرُنِى وهو مُلاَقٍ قِرْنَهُ يعنى عند القتال. (ابن سعد، والترمذى- وضعفه- والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عُمَارَةَ بن زَعْكَرَةَ). أخرجه ابن سعد (7/432)، والترمذى (5/570، رقم 3580)، وقال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ليس إسناده بالقوى ولا لِعُمَارَةَ بن زَعْكَرَةَ عن النبى صلى الله عليه وسلم إلا هذا الحديث الواحد. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/408، رقم 557). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/246، رقم 8090). قال المناوى (2/310): قال ابن حجر: حسن غريب، وقول الترمذى ليس إسناده بقوى يريد ضعف عفير لكن وجدت له شاهدًا قويّا مع إرساله أخرجه البغوى فلذلك حسنته، وقول الترمذى غريب أراد غرابته من جهة تفرد عفير بوصله، وإلا فقد وجد من وجه آخر. *** 2746- إن الله يقول أنا أرجف الأرض بعبادى فى خير ليالى فمن قبضت فيها من المؤمنين كانت له رحمة وكانت آجالهم التى كتبت عليهم ومن قبضت من الكفار كانت عذابا لهم وكانت آجالهم التى كتبت عليهم. (نعيم بن حماد فى الفتن عن عروة بن رويم مرسلاً) [1/189]. أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (2/610، بعد رقم 1691). *** 2747- إن الله يقول أنا الله لا إله إلا أنا مالك الملك وملك الملوك قلوب الملوك فى يدى وإن العباد إذا أطاعونى حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة وإن العباد إذا عصونى حولت قلوبهم عليهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن اشغلوا أنفسكم بالذكر والتضرع أكفكم ملوككم. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى الدرداء) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9/9، رقم 8962). قال الهيثمى (5/249): فيه إبراهيم بن راشد وهو متروك. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/388)، والدارقطنى فى العلل (6/205، رقم 1073)، وقال: وهب بن راشد ضعيف جدًّا متروك ولا يصح هذا الحديث مرفوعًا. *** 2748- إن الله يقول أنا ثالث الشريكين ما لم يَخُنْ أحدهما صاحبه فإذا خَانَهُ خرجت من بينهما. (أبو داود، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (3/256، رقم 3383)، والحاكم (2/60، رقم 2322)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى. (6/78، رقم 11206). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/35)، والخطييب (4/316). ومن غريب الحديث: (خرجت من بينهما): نزعت البركة من مالهما. *** 2749- إن الله يقول أنا خير شريك فمن أشرك معى شيئا فهو لشريكى. (البغوى، والدارقطنى، وابن عساكر، والضياء عن الضحاك بن قيس الفهرى). أخرجه البغوى (3/390 رقم 1325)، والدارقطنى (1/51)، وابن عساكر (24/281)، والضياء (8/90 رقم 92). *** 2750- إن الله يقول أنا خير شريك فمن أشرك معى شيئًا فهو لشريكى يا أيها الناس أخلصوا أعمالكم لله فإن الله لا يقبل من الأعمال إلا ما خلص له ولا تقولوا هذا لله وللرحم فإنه للرحم وليس لله منه شىء. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن الضحاك بن قيس). أخرجه أيضًا: ابن قانع (2/32). *** 2751- إن الله يقول أنا خير قسيم لمن أشرك بى من أشرك بى شيئا فإن عمله قليله وكثيره لشريكه الذى أشرك به أنا عنه غنى. (الطبرانى، وابن حبان، وابن مردويه، وأبو نعيم فى الحلية عن شداد بن أوس وضعف). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/269). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 152، رقم 1120)، وأحمد (4/125، رقم 17180). قال الهيثمى (10/221): فيه شهر بن حوشب وثقه أحمد وغيره وضعفه غير واحد، وبقية رجاله ثقات. *** 2752- إن الله يقول أنا عند ظن عبدى فى إن خيرًا فخير وإن شرًّا فشر. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/89، رقم 215)، وأبو نعيم فى الحلية (9/306)، وابن عساكر (65/114). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/491، رقم 16059)، والطبرانى فى الأوسط (1/126، رقم 401). *** 2753- إن الله يقول أنا مع عبدى ما ذكرنى وتحركتْ بى شفتاه. (أحمد، والحاكم، وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة. ابن النجار عن أبى الدرداء). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/540، رقم 10989)، وابن ماجه (2/1246، رقم 3792)، قال البوصيرى. (4/127): هذا إسناد حسن. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/391 رقم 509). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (3/97 رقم 815). حديث أبى الدرداء: أخرجه أيضًا: الحاكم (1/673، رقم 1824)، وقال: صحيح الإسناد. *** 2754- إن الله يقول أنتقم ممن أبغض بمن أبغض ثم أُصَيِّرُ كلا إلى النار. (الطبرانى فى الأوسط عن جابر) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/346، رقم 3358). قال الهيثمى (7/289): فيه أحمد بن بكر البالسى وهو ضعيف. *** 2755- إن الله يقول إنى لأهم بأهل الأرض عذابًا فإذا نظرت إلى عُمَّار بيوتى والمتحابين فىَّ والمستغفرين بالأسحار صرفت عذابى عنهم. (أبو الشيخ، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/500، رقم 9051). قال المناوى (2/314): فيه صالح المرى، أورده الذهبى فى الضعفاء والمتروكين، وقال: قال النسائى وغيره: متروك. *** 2756- إن الله يقول إنى لست على كل كلام الحكيم أقبل ولكن أقبل على همه وهواه فإن كان همه وهواه فيما يحب الله ويرضى جعلت صمته حمدا لله ووقارًا وإن لم يتكلم. (حمزة السهمى فى معجمه، وابن النجار عن المهاجر بن حبيب). أخرجه ابن النجار فى ذيل تاريخ بغداد (1/269). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/91، رقم 252). قال المناوى. (2/314): ابن النجار فى التاريخ عن المهاجر بن حبيب لم أره فى الصحابة فى أسد الغابة ولا فى التجريد. ومن غريب الحديث: (أقبل): أيثب. (همه): عزمه ونيته. *** 2757- إن الله يقول ابن آدم صلِّ لى أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره. (أحمد عن أبى مرة الطائفى) [المناوى]. أخرجه أحمد (5/287، رقم 22526). قال الهيثمى (2/236): رجاله رجال الصحيح. *** 2758- إن الله يقول ثلاث خلال غيبتهن عن عبادى لو رآهن رجل ما عمل سوءًا أبدًا لو كشفت غطائى فرآنى حتى يستيقن ويعلم كيف أفعل بخلقى إذا أمتهم وقبضت السموات بيدى ثم قبضت الأرض ثم الأرضين ثم قلت أنا الملك من ذا الذى له الملك دونى ثم أريهم الجنة وما أعددت لهم فيها من كل خير فيستيقنونها وأريهم النار وما أعددت لهم فيها من كل شر فيستيقنونها ولكن عمدا غيبت ذلك عنهم لأعلم كيف يعملون وقد بينته لهم. (الطبرانى، وأبو الشيخ فى العظمة عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه الطبرانى (3/294، رقم 3447)، وأبو الشيخ فى العظمة (1/351، رقم 79). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى مسند الشاميين (2/445، رقم 1670). *** 2759- إن الله يقول كل يوم أنا ربكم العزيز فمن أراد عز الدارين فليطع العزيز. (الديلمى، والخطيب، وابن عساكر، والرافعى عن أنس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الديلمى (5/253، رقم 8105)، والخطيب (8/171)، وابن عساكر (12/7)، والرافعى (2/86)، وابن الجوزى فى الموضوعات (1/172، رقم 255) وقال: هذا من تلصص سعيد بن هبيرة، قال ابن عدى: كان يحدث بالموضوعات. وقال ابن حبان: كان يحدث بالموضوعات عن الثقات. *** 2760- إن الله يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وَسَعْدَيْكَ فيقول هل رضيتم فيقولون وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تُعط أحدًا من خلقك فيقول ألا أُعْطِيكُمْ أفضل من ذلك فيقولون يا رب وأى شىء أفضل من ذلك فيقول أُحِلُّ لكم رضوانى فلا أَسْخَطُ عليكم بعده أبدًا. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/88، رقم 11853)، والبخارى (5/2398، رقم 6183)، ومسلم (4/2176، رقم 2829)، والترمذى (4/689، رقم 2555)، وقال: حسن صحيح. وابن حبان (16/470، رقم 7440). *** 2761- إن الله يقول لأهون أهل النار عذابًا لو أن لك ما فى الأرض من شىء كنت تفتدى به قال نعم قال فقد سألتك ما هو أهون من هذا وأنت فى صلب آدم أن لا تشرك بى فأبيت إلا الشرك. (البخارى، ومسلم عن أنس). أخرجه البخارى (3/1213، رقم 3156)، ومسلم (4/2160، رقم 2805). *** 2762- إن الله يقول لا إله إلا أنا خلقت الخير وقدرته فطوبى لمن خلقته للخير وخلقت الخير له وأجريت الخير على يديه أنا الله لا إله إلا أنا خلقت الشر وقدرته فويل لمن خلقته للشر وخلقت الشر له وأجريت الشر على يديه. (ابن النجار عن أبى أمامة) [1/187]. أخرجه أيضًا: البيهقى فى الاعتقاد (1/145)، والرافعى (4/89). *** 2763- إن الله يقول للملائكة انطلقوا إلى عبدى فصبوا عليه البلاء فيأتونه فيصبون عليه البلاء فيحمد الله فيرجعون فيقولون يا ربنا صببنا عليه البلاء صبًّا كما أمرتنا فيقول ارجعوا فإنى أحب أن أسمع صوته. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/166، رقم 7697)، قال الهيثمى (2/291): فيه عفير بن معدان وهو ضعيف. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/149، رقم 9801). *** 2764- إن الله يقول من أهان لى وليًّا فقد بارزنى بالعداوة ابن آدم لن تدرك ما عندى إلا بأداء ما افترضت عليك ولا يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فأكون أنا سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ولسانه الذى ينطق به وقلبه الذى يعقل به فإذا دعانى أجبته وإذا سألنى أعطيته وإذا استنصرنى نصرته وأحب ما تعبد لى عبدى به النصح لى. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الطب عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/221، رقم 7880). قال الهيثمى (2/248): فيه على بن يزيد وهو ضعيف. *** 2765- إن الله يقول هى نارى أسلطها على عبدى المؤمن لتكون حظه من النار فى الآخرة يعنى الحمى. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (3/381، رقم 6383). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/440، رقم 10802)، وأحمد (2/440، رقم 9674)، وابن ماجه (2/1149، رقم 3470)، قال البوصيرى (4/61): هذا إسناد صحيح رجاله موثقون. والحاكم (1/496، رقم 1277)، وقال: صحيح الإسناد. *** 2766- إن الله يقول يا ابن آدم إنى إذا أخذت منك كريمتيك فصبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابًا دون الجنة. (الطبرانى، وابن السنى، وابن عساكر عن أبى أمامة) [1/188]. أخرجه الطبرانى (8/191، رقم 7788)، وابن السنى (ص 235، رقم 634)، وابن عساكر (11/133). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/258 رقم 22282) قال الهيثمى (2/308): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير وفيه إسماعيل بن عياش وفيه كلام. وللحديث أطراف أخرى منها: (يقول الله يا ابن آدم). *** 2767- إن الله يقول يا ابن آدم أودع من كنزك عندى لا حرق ولا غرق ولا سرق أوفيكه أحوج ما تكون إليه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/211، رقم 3342)، وقال: هذا مرسل. وقال المنذرى (2/10): رواه الطبرانى والبيهقى وقال: هذا مرسل. *** 2768- إن الله يقول يا ابن آدم اكفنى أول النهار أربع ركعات أكفك بهن آخر يومك. (أحمد عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/153، رقم 17428). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/294، رقم 1757). قال الهيثمى (2/235): رجاله رجال ثقات. *** 2769- إن الله يقول يا ابن آدم تفرغ لعبادتى أَمْلأْ صدرك غِنًى وَأَسُدَّ فقرك وإن لا تفعل ملأت يديك شُغْلا ولم أَسُدَّ فقرك. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/358، رقم 8681)، والترمذى (4/642، رقم 2466)، وقال: حسن غريب. والحاكم (2/481، رقم 3657)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/126، رقم 34699)، وابن ماجه (2/1376، رقم 4107)، وابن حبان (2/119، رقم 393). *** 2770- إن الله يقول يا ابن آدم قد أنعمت عليك نعمًا عظامًا لا تحصى عددها ولا تطيق شكرها وإن مما أنعمت عليك أن جعلت لك عينين تنظر بهما وجعلت لهما غطاء فانظر بعينيك إلى ما أحللت لك فإن رأيت ما حرمت عليك فأطبق عليهما غطاءهما وجعلت لك لسانًا وجعلت له غلافا فانطق بما أمرتك وأحللت لك فإن عرض لك ما حرمت عليك فأغلق عليك لسانك وجعلت لك سترًا فأصب بفرجك ما أحللت فإن عرض لك ما حرمت عليك فأرخ عليك سترك ابن آدم إنك لا تحمَّل سخطى ولا تطيق انتقامى. (ابن عساكر عن مكحول مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (66/229). *** 2771- إن الله يقول يا عبادى كلكم ضال إلا من هديت وضعيف إلا من قويت وفقير إلا من أغنيت فسلونى أعطكم فلو أن أولكم وآخركم وجنكم وإنسكم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على قلب أتقى عبد من عبادى ما زاد فى ملكى جناح بعوضة ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على قلب أفجر عبد هو لى ما نقصوا من ملكى جناح بعوضة ذلك بأنى واحد عذابى كلام ورحمتى كلام فمن أيقن بقدرتى على المغفرة لم يتعاظم فى نفسى أن أغفر له ذنوبه وإن كبرت. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/150). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/165، رقم 7169). قال الهيثمى (10/150): فيه عبد الملك بن هارون بن عنترة، وهو مجمع على ضعفه. وللحديث أطراف أخرى منها: (قال الله تبارك وتعالى يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى)، (يقول الله يا عبادى كلكم ضال إلا من هديت). *** 2772- إن الله يقول يا عبدى ما عبدتنى ورجوتنى فإنى غافر لك على ما كان فيك ويا عبدى إن لقيتنى بقراب الأرض خطيئة ما لم تشرك بى لقيتك بقرابها مغفرة. (أحمد عن أبى ذر، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (5/154، رقم 21406). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/491، رقم 3423). وللحديث أطراف أخرى عند الترمذى وغيره منها: (قال الله يا ابن آدم)، (قال الله يا ابن آدم إنك ما دعوتنى ورجوتنى). ومن غريب الحديث: (رجوتنى): أملت منى الخير. (بقراب الأرض): ما يقاربها فى المقدار. *** 2773- إن الله يقول يوم القيامة أمرتكم فضيعتم ما عهدت إليكم فيه ورفعتم أنسابكم فاليوم أرفع نسبى وأضع أنسابكم أين المتقون إن أكرمكم عند الله أتقاكم. (الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/503 رقم 3725) وقال: غريب الإسناد والمتن. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/289 رقم 5138). *** 2774- إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون لجلالى اليوم أُظِلُّهُمْ فى ظِلِّى يوم لا ظِلَّ إلا ظِلِّى. (أحمد، ومسلم، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/237، رقم 7230)، ومسلم (4/1988، رقم 2566)، وابن حبان (2/334، رقم 574). وأخرجه أيضًا: مالك (2/952، رقم 1708)، وابن المبارك (1/247، رقم 711). *** 2775- إن الله يقول يوم القيامة لآدم قم فجهز من ذريتك تسعمائة وتسعة وتسعين إلى النار وواحدا إلى الجنة والذى نفسى بيده ما أمتى فى الأمم إلا كالشعرة البيضاء فى جلد الثور الأسود. (أحمد عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (6/441، رقم 27529). قال الهيثمى (10/393): رواه أحمد والطبرانى، وإسناده جيد. *** 2776- إن الله يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضتُ فلم تَعُدْنِى قال يا رب كيف أَعُودُكَ وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدى فلانًا مرض فلم تَعُدْهُ أما علمت أنك لو عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِى عنده يا ابن آدم اسْتَطْعَمْتُكَ فلم تُطْعِمْنِى قال يا رب وكيف أُطْعِمُكَ وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه اسْتَطْعَمَكَ عبدى فلان فلم تُطْعِمْهُ أما علمت أنك لو أَطْعَمْتَهُ لوجدت ذلك عندى ابن آدم اسْتَسْقَيْتُكَ فلم تَسْقِنِى قال يا رب كيف أَسْقِيكَ وأنت رب العالمين قال اسْتَسْقَاكَ عبدى فلان فلم تَسْقِهِ أما إنك لو سَقَيْتَهُ وجدت ذلك عندى. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/1990، رقم 2569). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/503، رقم 269). *** 2777- إن الله يكتب للمريض أفضل ما كان يعمل فى صحته ما دام فى وثاقه وللمسافر أفضل ما كان يعمل فى حضره. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/238، رقم 1092). *** 2778- إن الله يكره أن يخطئ أبو بكر. (الطبرانى فى الأوسط عن سهل) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/193، رقم 3949) قال الهيثمى (9/46): رجاله ثقات. *** 2779- إن الله يكره رفع الصوت بالعطاس والتثاؤب. (ابن السنى عن ابن الزبير). أخرجه ابن السنى (ص 108، رقم 268). *** 2780- إن الله يكره فوق سمائه أن يخطئ أبو بكر. (الطبرانى، وابن شاهين فى السنة عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/67، رقم 124) قال الهيثمى (1/178): فيه أبو العطوف لم أر من ترجمه يروى عن الوَضِين بن عطاء، وبقية رجاله موثقون. *** 2781- إن الله يكره فى السماء أن يخطئ أبو بكر الصديق فى الأرض. (الحارث عن معاذ، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الحارث كما فى بغية الباحث (2/886، رقم 956)، وابن الجوزى فى الموضوعات (2/63، رقم 592) وقال: هذا حديث موضوع على رسول الله (. وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/191 رقم 297). *** 2782- إن الله يلحظ إلى الكعبة فى كل عام لحظة وذلك ليلة النصف من شعبان فعند ذلك تحن إليها قلوب المؤمنين. (الديلمى عن عائشة وعن ابن عباس). أخرجه الديلمى (1/149، رقم 539) عن ابن عباس. *** 2783- إن الله يلوم على العجز فأنل من نفسك الجهد فإن غلبت فقل توكلت على الله حسبى الله ونعم الوكيل. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/95، رقم 7475). قال الهيثمى (8/91): فيه محمد بن المغيرة الشهرزورى، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: فى الشاميين (1/237، رقم 422). *** 2784- إن الله يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس فإذا غلبك أمر فقل حسبى الله ونعم الوكيل. (أبو داود، والطبرانى، وابن السنى، والبيهقى عن عوف بن مالك). أخرجه أبو داود (3/313، رقم 3627)، والطبرانى (18/75، رقم 139)، وابن السنى (ص 137، رقم 351)، والبيهقى (10/181، رقم 20514). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/24، رقم 24029)، والنسائى فى الكبرى (6/160، رقم 10462)، والطبرانى فى الشاميين (2/199، رقم 1182)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/81، رقم 1213)، والديلمى (1/150، رقم 543). ومن غريب الحديث: (العجز): التقصير والتهاون فى الأمور. *** 2785- إن الله يمسخ خلقًا كثيرًا وإن الإنسان يخلو بمعصيته فيقول الله استهان بى فيمسخه ثم يبعثه يوم القيامة إنسانًا يقول كما بدأكم تعودون ثم يدخله النار. (البخارى فى الضعفاء عن عبد الغفور بن عبد العزيز الأنصارى عن أبيه عن جده). قال الذهبى فى الميزان (4/380 ترجمة 5155)، والحافظ فى اللسان (4/43 ترجمة 128) كلاهما فى ترجمة عبد الغفور أبو الصباح الواسطى. وقالا: أخرجه البخارى فى كتاب الضعفاء. وعزاه الحافظ أيضًا فى الإصابة (3/119) للبخارى فى كتاب الضعفاء فى ترجمة عبد الغفور. *** 2786- إن الله يمهل حتى إذا ذهب من الليل نصفه أو ثلثاه قال لا تسألن عبادى غيرى من يسألنى أستجيب له من يسألنى أعطيه من يستغفرنى أغفر له حتى يطلع الفجر. (ابن ماجه عن رفاعة الجهنى). أخرجه ابن ماجه (1/435، رقم 1367)، وقال البوصيرى (2/7): هذا إسناد ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا مضى نصف الليل). *** 2787- إن الله يمهل حتى إذا كان ثلث الليل الآخر نزل إلى السماء الدنيا فنادى هل من مستغفر هل من تائب هل من سائل هل من داع حتى ينفجر الفجر. (الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو يعلى، وابن خزيمة عن أبى سعيد وأبى هريرة معًا). أخرجه الطيالسى (ص 295، رقم 2232)، وابن أبى شيبة (6/72، رقم 29556)، وأحمد (3/34، رقم 11313)، وعبد بن حميد (ص 272، رقم 861)، ومسلم (1/523، رقم 758)، وأبو يعلى (2/400، رقم 1180)، وابن خزيمة (2/182، رقم 1146). *** 2788- إن الله ينادى يوم القيامة أين جيرانى أين جيرانى فتقول الملائكة ربنا من ينبغى له أن يجاورك فيقول أين عُمَّارُ المساجد. (ابن النجار عن أنس). أخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/251، رقم 126). *** 2789- إن الله ينادى يوم القيامة بصوت رفيع غير قطيع يا عبادى أنا الله لا إله إلا أنا أرحم الراحمين وأحكم الحاكمين وأسرع الحاسبين يا عبادى لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون فاحضروا حجتكم ويسروا جوابًا فإنكم مسئولون محاسبون يا ملائكتى أقيموا عبادى صفوفًا على أطراف أنامل أقدامهم للحساب. (الديلمى عن معاذ). وعزاه القرطبى فى التفسير (10/417) إلى الحافظ إلى القاسم عبد الرحمن بن منده فى كتاب التوحيد. *** 2790- إن الله ينزل الرزق على قدر المؤنة وينزل الصبر على قدر البلاء. (ابن لال فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/489 رقم 423). قال العجلونى (1/288): رواه ابن لال فى المكارم. *** 2791- إن الله ينزل على أهل هذا المسجد مسجد مكة فى كل يوم وليلة عشرين ومائة رحمة ستين للطائفين وأربعين للمصلين وعشرين للناظرين. (الحاكم فى الكنى، والطبرانى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/195، رقم 11475)، قال الهيثمى (3/292): فيه يوسف بن السفر وهو متروك. وابن عساكر (34/387). *** 2792- إن الله ينزل فى ثلاث ساعات يبقين من الليل ليفتح الذكر فى الساعة لأولى لم يره غيره فيمحو الله ما يشاء ويثبت ما يشاء ثم ينزل فى الساعة الثانية إلى جنة عدن وهى التى لم يرها غيره ولم تخطر على قلب بشر لا يسكنها معه أحد من بنى آدم غير ثلاثة النبيين والصديقين والشهداء ثم يقول طوبى لمن دخلك. (البزار عن أبى الدرداء) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (4/83 رقم 3253). قال الهيثمى (10/412): فيه زيادة بن محمد وهو ضعيف. *** 2793- إن الله ينزل فى كل يوم مائة رحمة ستين منها للطائفين بالبيت وعشرين على أهل مكة وعشرين على سائر الناس. (الخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (6/26). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/454، رقم 4051)، والديلمى (5/265، رقم 8140). *** 2794- إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كَلْب. (أحمد، والترمذى وضعفه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة). أخرجه أحمد (6/238، رقم 26060)، والترمذى (3/116، رقم 739)، وقال: لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الحجاج وسمعت محمدًا يضعف هذا الحديث. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/379، رقم 3824). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 437، رقم 1509)، وابن ماجه (1/444، رقم 1389). ومن غريب الحديث: (كلب): قبيلة من قبائل العرب. *** 2795- إن الله ينشئ السحاب النطق وضحك أحسن الضحك. (أحمد، وابن أبى الدنيا فى كتاب المطر، وأبو الشيخ فى العظمة، والرامهرمزى فى الأمثال، والبيهقى فى الأسماء عن شيخ من بنى غفار). أخرجه أحمد (5/435، رقم 23736)، قال الهيثمى (2/216): رجاله رجال الصحيح. وابن أبى الدنيا فى كتاب المطر (ص 111، رقم 91)، وأبو الشيخ (4/1243، رقم 71811)، والرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/155، رقم 125)، والبيهقى فى الأسماء والصفات (ص 473). وأخرجه أيضًا: العقيلى (1/35، ترجمة 18 أمية بن سعيد الأموى). *** 2796- إن الله ينظر إلى عباده يوم عرفة فلا يدع أحدًا فى قلبه مثقال ذرة من الإيمان إلا غفر له. (الديلمى عن ابن عمر). *** 2797- إن الله ينهاكم أن تأتوا النساء فى أدبارهن. (الباوردى، والطبرانى عن خزيمة بن ثابت). أخرجه الطبرانى (4/90، رقم 3744). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/318، رقم 8993)، والطبرانى فى الأوسط (6/260، رقم 6353). *** 2798- إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم. (أحمد، والعدنى، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن عمر). أخرجه أحمد (1/18، رقم 112)، والبخارى (6/2449، رقم 6271)، ومسلم (3/1266، رقم 1646)، والترمذى (4/109، رقم 1533)، وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/5، رقم 3768)، وابن ماجه (1/677، رقم 2094). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (8/466، رقم 15922)، وعبد بن حميد (ص 32، رقم 9)، والبزار (1/244، رقم 133). *** 2799- إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفًا فليحلف بالله وإلا فليصمت. (مالك، وأحمد، وعبد الرزاق، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن عمر). أخرجه مالك (2/480، رقم 1020)، وأحمد (2/11، رقم 4593)، وعبد الرزاق (8/467، رقم 15923)، والبخارى (5/2265، رقم 5757)، ومسلم (3/1267، رقم 1646)، وأبو داود (3/222، رقم 3249)، والترمذى. (4/110، رقم 1534)، وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/242، رقم 2341)، وابن حبان. (10/201، رقم 4360). *** 2800- إن الله ينهاكم عن التعرى فاستحيوا من ملائكة الله الذين لا يفارقونكم إلا عند ثلاث حالات الغائط والجنابة والغسل فإذا اغتسل أحدكم بالعراء فليستتر بثوبه أو بجذمة حائط أو ببعيره. (البزار عن ابن عباس وفيه حفص بن سليمان لين الحديث). أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/160، رقم 317) عن محمد بن عثمان عن عبيد الله بن موسى عن حفص بن سليمان عن علقمة بن مرثد عن مجاهد عن ابن عباس به. قال البزار: لا يروى عن ابن عباس إلا من هذا الوجه، وحفص بن سليمان لين. *** 2801- إن الله ينهاكم عن ثلاث قيل وقال وإضاعة المال وكثرة السؤال. (الخطيب عن المغيرة بن شعبة). أخرجه الخطيب (8/111). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/155، رقم 1088). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله كره لكم قيل وقال)، (إن الله ينهاكم عن كثرة السؤال)، (إن الله كره لكم ثلاثًا). *** 2802- إن الله ينهاكم عن كثرة السؤال وإضاعة المال وعن اتباع قيل وقال. (ابن سعد، والطبرانى عن مسلم بن عبد الله بن سبرة عن أبيه) [1/190]. أخرجه ابن سعد (7/58). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/258، رقم 6346)، ومن طريقه الضياء. (9/400، رقم 373). قال الهيثمى (1/157): فيه عبد الله بن شبيب وهو ضعيف جدًا. *** 2803- إن الله يهبط من السماء العليا إلى السماء الدنيا فيقول هل من سائل هل من مستغفر هل من داعٍ حتى إذا طلع الفجر ارتفع. (الطبرانى، والبغوى عن أبى الخطاب). أخرجه الطبرانى (22/370، رقم 927). قال الهيثمى (2/245): وثوير ضعيف. وأخرجه أيضًا: عبد الله بن أحمد فى السنة (2/476، رقم 1089). وعزاه الحافظ فى الإصابة (7/108 ترجمة 9832 أبو الخطاب) لابن السكن وابن أبى خيثمة والبغوى وعبد الله بن أحمد فى كتاب السنة له والطبرانى. *** 2804- إن الله يوحى إلى الحفظة أن لا تكتبوا على صُوَّام عبيدى بعد العصر سيئة. (الحاكم فى تاريخه، والخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (8/99). وأورده الذهبى فى الميزان (1/162 ترجمة 126)، والحافظ فى اللسان (1/72 ترجمة 193) كلاهما فى ترجمة إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن أيوب المخرمى. وقالا: قال الدارقطنى: ليس بثقة حدث عن ثقات بأحاديث باطلة. ثم ذكر الحديث، وقال: هذا باطل. *** 2805- إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بآبائكم إن الله يوصيكم بآبائكم إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب. (أحمد، والبخارى فى الأدب، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى، والطبرانى عن المقدام بن معديكرب). أخرجه أحمد (4/132، رقم 17226)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/35، رقم 60)، وابن ماجه (2/1207، رقم 3661) قال البوصيرى (4/99): هذا إسناد صحيح. والحاكم (4/167، رقم 7246)، والبيهقى (4/179، رقم 7555)، قال الحافظ فى التلخيص الحبير (4/10): أخرجه البيهقى بإسناد حسن. والطبرانى (20/270، رقم 637). *** 2806- إن الله يوصيكم بالنساء خيرا فإنهن أمهاتكم وبناتكم وخالاتكم إن الرجل من أهل الكتاب يتزوج المرأة وما تعلق يداها الخيط فما يرغب واحد منهما عن صاحبه. (الطبرانى عن المقدام). أخرجه الطبرانى (20/274 رقم 648) قال الهيثمى (4/302): رجاله ثقات إلا أن يحيى بن جابر لم يسمع من المقدام. *** 2807- إن الله يوكل بآكل الخل ملكين يستغفران له حتى يفرغ. (ابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر (26/455). قال العجلونى (2/425): أخرجه ابن عساكر، والديلمى ؛ لكن فيه مدلس. *** 2808- إن الله يوكل بعائد السقيم من الساعة التى توجه إليه فيها سبعين ألف ملك يصلون عليه إلى مثلها من الغد. (الشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة). *** 2809- إن الله يوم خلق آدم قبض من صلبه قبضة فوقع كل طيب فى يمينه وكل خبيث فى يده الأخرى فقال هؤلاء أصحاب اليمين ولا أبالى وهؤلاء أصحاب الشمال ولا أبالى هؤلاء أصحاب النار ثم أعادهم فى صلب آدم يتناسلون على ذلك الآن. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (7/186). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (9/147، رقم 9375)، والبزار (8/46، رقم 3032). قال الهيثمى (7/186): فيه روح بن المسيب، قال ابن معين: صويلح وضعفه غيره. ***
|